المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس يحتفل باليوم العالمي للتبرع بالأعضاء والأنسجة تحت شعار الأنسجة البشرية : وجه أخر للتبرع

المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس يحتفل باليوم العالمي للتبرع بالأعضاء والأنسجة تحت شعار  »الأنسجة البشرية : وجه أخر للتبرع »

منذ افتتاح بنك العيون لمراكش بتاريخ 17/10/2011، الذي يصادف اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، دأب المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس على تخليد هذه المناسبة. حيث يعرف من خلالها ببرنامج التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية الذي يعد ضمن المشاريع الأولوية التي يسعى المركز للنهوض بها. في هذا الإطار، نظمت لجنة زرع الاعضاء والانسجة البشرية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، للمرة الثالثة على التوالي، ورشة عمل، تحمل هذه السنة،  شعار  »الأنسجة البشرية : وجه أخر للتبرع » و ذلك يوم 22 أكتوبر 2013 بمقر مديرية المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس.
هدف هذه الورشة بالأساس تسليط الضوء على التبرع، نقل، وزرع الأنسجة البشرية. حيث لاتزال هذه النقطة غير معروفة لعموم المواطنين وكذلك العديد من أصحاب الوزرة البيضاء. استهل برنامج هذا اليوم بجلسة عمل جمعت اعضاء لجنة التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية. ليعرف البرنامج زوالا ورشة عمل تمت خلالها مناقشة الاطار القانوني للتبرع، نقل، وزرع الأنسجة البشرية بحضور مديرية القوانين والأنظمة السيدة في شخص السيدة خديجة مسحاق. أما الجانب الطبي فتميز بعروض حول التبرع، نقل، وزرع الغشاء الامنيوسي ورأس عظم الفخذ والتي تندرج في اطار البقايا الجراحية التي لا تشكل بالتبرع بها ضررا على صحة المتبرع. حيث احدث الغشاء الأمنيوسي ثورة نوعية في مجال زرع الأنسجة، نظرا لخصائصه العلاجية المتعددة والتي نذكر منها التئام الجروح و معالجة الندوب وذلك راجع لقدرته الكبيرة على تجديد الخلايا وتوجيه زحفها. كما تم التعريف بأهمية التبرع برأس عظم الفخذ وكذا تقنية حفظه وزرعه. يساعد هذا النسيج سواء في ترميم العظام والكسور، ترميم عظام الوجه والفك و كذلك في حالات السرطان العظام.كما كانت ورشة العمل هاته مناسبة لتسليط الضوء على اهمية العلاج بالخلايا الخذعية والتي تشكل نقلة نوعية في مجال الطب.

حيث خرجت اللجنة بتوصيات كان ابرزها اقتراح انشاء تنسيقية تجمع المراكز الاستشفائية الاربع للمملكة  وكذلك دراسة مشروع قانون الذي من شانه النهوض بمجال زرع الانسجة البشرية.

Commentaire

Ajouter commentaire